برنامج الدبلوم

برزت فكرة انشاء  برنامج الدبلوم العالي في الصحة النفسية المجتمعية في عام 1994 , و تم التحاق اول دفعة من طلبة برنامج الدبلوم العالي في العام 1997و ذلك بإشراف برنامج غزة للصحة النفسية وبمشاركة الجامعات العربية والأجنبية منها :

  • الجامعة الإسلامية بغزة – فلسطين
  • جامعة أوترخت – هولندا
  • جامعة أوسلو – النرويج
  • جامعة تونس – تونس
  • جامعة سان فرانسيسكو- الولايات المتحدة
  • جامعة فلندرز – استراليا

 

عقد برنامج غزة للصحة النفسية في العام 1997م اتفاقية تعاون ثنائية بينه وبين الجامعة الإسلامية بغزة لإدارة شئون الدبلوم و العقد ساري المفعول لحتى اليوم .

  • هذا وتستغرق الدراسة عامين دراسيين يشتملان على المساقات النظرية و العملية ,بحيث يتم التدريب العملي باشراف من اخصائيي /ات برنامج غزة للصحة النفسية  .
  • يتوافق دليل الطالب/ة لبرنامج الدبلوم العالي في الصحة النفسية المجتمعية مع اللائحة الداخلية لبرامج الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية للعام 2017-2018  ما لم ينص الدليل على غير ذلك وبموافقة المجلس الأكاديمي للدبلوم العالي.
  • يلتحق خريج/ة الدبلوما العالي ببرنامج الماجستير في الجامعة الإسلامية- كلية التربية بدون متطلبات لأي مساقات استدراكية .
  • ملاحظة : التحق في برنامج الدبلوم العالي للصحة النفسية المجتمعية  لغاية العام 2018م عشرون دفعة من الطالبات و الطلاب و قد بلغ عدد الملتحقين ما يقارب ثلاثمئة طالبا و طالبة .
     1.       ماجستير الصحة النفسية  الجامعة الإسلامية:
هناك فرص مقننة للطالب الذي أنهى الدبلوم ليكمل عمل بحث الماجستير في الجامعة الإسلامية بحيث يقوم بالإشراف على البحث مشرف من الجامعة الإسلامية ومشرف خارجي يتم تحديده من البرنامج أو الجامعات المشاركة و ذلك  في  التخصصات التالية:
1.        التمريض.
2.        علم الاجتماع.
3.        علم النفس.
* تقوم دائرة التعليم و التدريب ببرنامج  غزة  للصحة  النفسية  بالاتصال  مع الجامعات المشاركة  للحصول على دراسات  عليا للأخصائيين الاجتماعيين و النفسيين و الممرضين و الأطباء.
  • 1.      تمنح شهادة التخرج عند استحقاقها في نهاية الدراسة.
    2.      تقوم إدارة التدريب و البحث العلمي بإعداد سجل أكاديمي لكل طالب وذلك ابتداء من التحاقه بالدبلوم وحتى تخرجه منها.
    3.      تقوم إدارة التدريب و البحث العلمي بتزويد الكليات والجهات المختصة والمعنية سبالبيانات الأكاديمية عن طلبتها.
    4.      لا يجوز الإعتذار بعدم العلم (بالنظام الأساسي) أو بعدم الإطلاع على التقييمات الصادرة بهذا الخصوص.
    5.      والمجلس الأكاديمي هو الجهة المخولة بتفسير هذا النظام.
    6.      يلغي هذا النظام جميع القرارت السابقة التي تتعارض مع الأحكام الواردة فيه.
    7.      يسري هذا النظام اعتباراً من تصديق المجلس الأكاديمي عليه.
    8.       يتعهد الطالب بمتابعة الإعلانات و النشرات الرسمية المتعلقة بالدبلوم و إدارة البحث العلمي غير مسؤولة عن عدم متابعة الطالب للاعلانات
    9.      في حال رسوب الطالب في مساق و إعادته بنجاح يوضع مقابل الدرجة حرف R
1.      يجوز للطالب أن يؤجل فقط مساقين خلال مدة الدراسة بعذر قهري يقبله المجلس .
2.      لا يجوز باي حال من الأحوال تأجيل الدراسة للطالب لأكثر مما ذكر في بند “1”
3.      يحق للطالب الانقطاع عن الدراسة لمدة لا تتجاوز الستة شهور وذلك بعذر قهري يقبله المجلس الأكاديمي وبما لا يتعارض مع المادة رقم (2) .
تمنح شهادة الدبلوم العالي من الجامعة الإسلامية وبرنامج غزة للصحة النفسية ويتم اعتماد هذه الشهادة من وزارة التعليم العالي الفلسطيني.
مادة (1) :  الأوراق الثبوتية  اللازمة للقبول ببرنامج الدبلوم العالي :
1.        صورة مصدقة عن شهادة الثانوية العامة أو ما  يعادلها.
2.        صورة مصدقة عن شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات.
3.        صورة مصدقة عن شهادة الميلاد.
4.        شهادة توصية عملية  تزكي المتقدم علمياً وخلقياً.
      5.        تقرير طبي حديث يفيد أن المتقدم  لائق صحياً.

مادة (2):  مدة الدراسة

1.       الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب في برنامج الدبلوم هي عامان دراسيان منذ بدء انتظامه في الدراسة (و يجوز عند الضرورة تمديد هذه المدة بقرار من المجلس الأكاديمي).
2.        الحد الأدنى للمدة المطلوبة لإنهاء متطلبات درجة الدبلوم ثلاث أعوام دراسية متصلة من بدء انتظامه في الدبلوم.

مادة (3) :   الدرجات  والتقييم
1.   الحد الأدنى للنجاح في كل مساق 70%.
2.   الحد الأدنى  للنجاح في المعدل التراكمي للمساقات التي يدرسها طالب الدبلوم هو75%.
3.   يجوز للطالب إعادة ما لا يتجاوز مساقين طوال مدة دراسته المسموح  بها في برنامج الدبلوم وذلك من أجل رفع معدله التراكمي إلي75%.
4.   ما لم يرد نص مخالف تحسب علامات جميع المساقات  التي يدرسها  الطلاب ضمن معدله التراكمي للمساقات .

نظام الدرجات المتبع كالتالي:

امتياز عالي امتياز جيد جداً جيد مقبول
95 وما فوق 90-94 85-89 75-84 70-74

مادة (4):  شروط النجاح  والتخرج
1.       إتمام دراسة 12 مساق نظري (36 ساعة معتمدة) في الثلاثة فصول من متطلبات درجة الدبلوم العالي وفق الخطط الدراسية حسب القانون الثالث الخاص بالدرجات.
2.       إكمال كافة المتطلبات العملية (12 ساعة معتمدة) في السنة الثانية من البرنامج.
3.       تقديم رسالة “بحث علمي” و النجاح بها.

مادة(5)  :  المواظبــة :    
1.        تشترط المواظبة لجميع الطلبة في كل المحاضرات والمناقشات والحصص العلمية والحلقات الدراسية, ويعتمد في إثبات الحضور والغياب الكشف الذي يتوجب على مدرس المساق الاحتفاظ بssلهذا الغرض وتسليمه لإدارة المعهد.
2.        إذا غاب الطالب أكثر من ( 15%)  من مجموع  الساعات المقررة لكل مساق بدون عذر يقبله مدرس المساق فيحرم الطالب من التقدم للامتحان  النهائي لذلك المساق ويتلقى درجة (45%) وتحتسب هذه النتيجة في  معدل علامات  الطالب الفصلي,  ومعدله التراكمي, وفي هذه الحالة عليه أن يعيد  دراسة المساق.
3.        إذا  غاب الطالب على ما يزيد  (10% ) من مجموع الساعات المقررة  لمساق ما وكان هذا الغياب بعذر يقبله مدرس المساق  بحيث لا يجاوز الغياب مجموعه  عن (25%) من الساعات يسمح له بدخول الإمتحان وفي الحالات التي يتجاوز فيها غياب الطالب بعذر مقبول بنسبة (25%) يعتبر منحسباً من المساق .

مادة(6):  الإنذار  الأكاديمي ,  التنبيه ,  الفصل :

توجه إدارة المعهد للطالب إنذاراً أكاديمياً في الحالات التالية:
1.       إذا لم يحصل على الحد الأدنى للنجاح في مساقين.
2.       إذا لم يحصل على الحد الأدنى في المعدل التراكمي للمساقات في أي فصل.

يُفصل الطالب في الحالات التالية:  
·       إذا لم يحصل على الحد الأدنى للنجاح في مساقين .
·       اذا لم يرفع المعدل التراكمي للمساقات في الفصل التالي للإنذار.
·       إذا رسب الطالب في مساق مرتين متتاليتتين
·       إذا  تجاوز المدة الزمنية القصوى المسموح بها للدراسة في  الدبلوم وفق ما جاء في القانون الثاني.
·       إذا ارتكب مخالفة توجب فصله حسب الأنظمة المعمول بها في الدبلوم ولا يحق للطالب أن يتقدم  بطلب للالتحاق  بالدبلوم مرة أُخرى.
·       إذا ارتكب جنحة أو جريمة مخلة بالشرف و الآداب العامة.
·       أذا فصل الطالب ببموجب النقاط السابقة لا يحق له أن يقوم بطلب للإلتحاق بالدبلوم مرة أخرى.

متطلبـــــات القبــــــول:
1- متطلبات أساسية:
·   الحصول على درجة البكالوريوس في علم النفس أو علم الاجتماع أو التمريض أو علوم سياسية و اجتماع أو العلاج الطبيعي أو الوظيفي  من مؤسسة أكاديمية يعترف بها البرنامج ووزارة التعليم العالي
(كما يمكن النظر في أي شهادة أخرى في العلوم الاجتماعية أو ما يعادلها بتقدير جيد على الأقل)
· يجب على طالب الطب أن يتم درجة المزاولة قبل الالتحاق.
· الحصول على معدل 75% فما فوق في الدرجة العلمية السابقة.
·   معرفة جيدة للغة الإنجليزية : كتابة وقراءة ومحادثة.
·   اجتياز امتحان القبول بنجاح.
·   التفرغ.
·   حسن السير والسلوك.
·   اجتياز المقابلة الشخصية.
· ألا يزيد عمر المنتسب عن 40 سنة. 

– متطلبات فرعية:
خبرة عملية لمدة سنة أو سنتين في مجال العمل أو في الصحة النفسية أو أي مجال ذي علاقة توافق عليه إدارة المعهد.

شروط عامة:
·   أن يكون لدى المنتسب المسئولية والدافعية الذاتية للالتحاق بالبرنامج  و أن يتمتع بشخصية سوية
·   يتم قبول 15 طالباً وطالبة  بحد أقصى في خلال السنتين الأوليين من الدبلوم  ويحدد المجلس الأكاديمي أعداد الطلبة في السنوات التالية.
·   يعتمد القبول على مراجعة وتقييم طلبات المتقدمين مع مستنداتهم

ولكي يكون التدريب لهذا لبرنامج فاعلا, يجب أن تتوفر لدى المنتسبين المعرفة اللازمة في أخلاقيات العمل, و مبادئ العلاج واستراتيجيات الوقاية والتي تستخدم لإظهار التركيز على الصحة النفسية.
كما أن التدريب يجب أن يرتكز على روح المشاركة الفعالة والتعلم الذاتي من قبل المنتسب.

تم استخدام أساليب متنوعة للتقييم مثل:
المقالات, الاختبارات الكتابية ,الاختبارات الموضوعية, المشاركة الصفية.
    ·    يتم استخدام وسائل وطرق تدريس متنوعة على مدار البرنامج تشمل:
1.   المحاضرات الرسمية
2.   حلقات مناقشة
3.   ندوات طلابية
4.   لعب الأدوار
5.   الإشراف العملي بواسطة الفيديو

تتوزع دراسة الدبلوم على فصول اربعة , الفصل الأول والثاني والثالث يتضمن الجزء النظري ويتكون من اثني عشر مساقاً وأما الفصل الثالث فهو مخصص للجزء العملي. حيث أن فلسفة الدبلوم العالي تتضمن رفع الكفاءات والمهارات العملية وتزويد الطالب بالمهارات التي تؤهله للعمل بعد التخرج ولجسر الهوة بين الجزء النظري والعملي فإن فصول الدراسة تتوزع على فصول أربعة:

الفصل الأول

1- نمو و تطور الطفل
الأهداف المرجوة من المساق:
·       إعطاء المنتسبين معرفة مقدمة عن النمو والتطور الطبيعي للطفل والنظريات المختلفة  في هذا المجال.
·       توعية المنتسبين إلى العوامل الأسرية والاجتماعية التي تؤثر على نمو و تطور الطفل وعلى مضمون حقوق الطفل.
الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات

2- علم النفس الاجتماعي
فهم و تحديد المواضيع الرئيسية التي تهتم بانطباع المجتمع وإدراكه, التغيير والانطباعات المصاحبة له, التصرفات المساعدة, التأثير الاجتماعي على الفرد وسلوكه, ديناميكية المجموعة والبيئة وتصرفات المجتمع.
الساعات المعتمدة: ساعتين

3- الصحة النفسية المجتمعية
الأهداف المرجوة من المساق:
·       تعريف المنتسبين على مختلف جوانب وفلسفة الصحة النفسية المجتمعية وإكسابهم المهارات الأساسية في طرق الوقاية والعلاج وتأهيل الاضطرابات النفسية في المجتمع .
·       تحليل موضوع اختلاف الجنس وعلاقته بالصحة النفسية.
·       استعراض العوامل الاجتماعية للصحة النفسية والعوامل السياسية لحقوق الإنسان ودراسة علاقتها من ناحية الصحة النفسية المجتمعية.
الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات

4- نظريات الإرشاد
الأهداف المرجوة من المساق:
·       تبصير  المنتسبين بالرجوع إلى تصرفاتهم تجاه بعضهم البعض مع تطوير فهم آليات وسائل الاتصال الناجحة وعوائق الاتصال وتعريف المشاركين على طرق ونظريات الإرشاد النفسي وكيفية استخدام هذه النظريات عملياً  .
الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات

الفصل الثاني:

5-   الممارسة الاكلينيكية:

الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات

6-   الطب النفسي
الأهداف المرجوة من المساق:
·       توضيح أهم الاضطرابات النفسية الموجودة في المجتمع مع التركيز على نفسية الشباب.
·       اكتساب المنتسبين للطرق العلاجية المختلفة وتأثيرها وإمكانية استخدامها بالإضافة إلى تصنيف الاضطرابات النفسية وكيفية فحص الحالة النفسية.
الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات

7-  الاجهاد والصدمة
الأهداف المرجوة من المساق:
·        زيادة الوعي بردود الفعل الأساسية الفردية و الجماعية للضغوطات وأثارها النفسية.
·       تحليل دور المتخصصين في التعامل مع الناجين من التعذيب الجسدي والنفسي وكذلك اللاجئين الذين يضطرون لترك بلادهم  بالإضافة إلى الأمور المتعلقة بمسائل حقوق الإنسان.
الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات

8- علم النفس الإكلينيكي
الأهداف المرجوة من المساق:
·       تعريف المشاركين على عناصر لغة العلاج النفسي والتطور النظري في علم النفس الحديث بما في ذلك علاقة الجسم بالنفس ونظريات علم النفس الذاتي ومنظومة النظريات الاجتماعية.
·       إيضاح دور المعالج في العلاج النفسي الفردي والجماعي.
الساعات المعتمدة:  ثلاث ساعات

الفصل الثالث”

9-   الاضطرابات النفسية للأطفال
الأهداف المرجوة من المساق:
·        رفع وعي المنتسبين بالحالات الأساسية لانحرافات الطفل
·       مساعدة المنتسبين على فهم علم أمراض نفس الطفل و التطور المتوقع للطفل
الساعات المعتمدة: 2 ساعات

10-        مهارات الاتصال والارشاد
الأهداف المرجوة من المساق:
·       تبصير  المنتسبين بالرجوع إلى تصرفاتهم تجاه بعضهم البعض مع تطوير فهم آليات وسائل الاتصال الناجحة وعوائق الاتصال وتعريف المشاركين على طرق ونظريات الإرشاد النفسي وكيفية استخدام هذه النظريات عملياً  .
الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات

11-        البحث العلمي:

اكتساب مهارات البحث العلمي المختلفة و تعريف المشاركين بأساليب البحث و كيفية تصميم وإعداد الاستبيانات بالإضافة إلى عمليات ومواد بحث مفيدة بما في ذلك تحليل المحتوى والمستندات الشخصية وقياسات البحث .
·       اعداد خطط الأبحاث المهنية و الأكاديمية.
·       إعطاء المشاركين فكرة عن عينات البحث العلمي والإحصائيات وكتابة التقارير العلمية للأبحاث.
الساعات المعتمدة:2 ساعة

12- الإحصاء التطبيقي

الساعات المعتمدة: ساعتين

13- التدخل الأسري

الساعات المعتمدة: ساعتين

14- القيم الثقافية والأخلاقية للممارسة الاكلينيكي

الساعات المعتمدة: ساعتين

.الفصل الرابع:

التدريب العملي:
وهو موزع على طول فترة الدراسة النظرية ويهدف الى التمهين ووضع الدراسة موضع التطبيق وهو نوعين:
·       النوع الأول: فيما يتعلق بالتدريب العملي فسوف يكون على مدار أسبوعين (أسبوع في كل فصل دراسي) في العام الأول والذي سيعرف الطلاب على الحياة المجتمعية تحت إشراف المدربين الدوليين والمحليين وذلك من اجل حمل المسئولية والقيام بالعمل ذاته بعد ذلك, حيث ستكون فرصة للطلاب بأن يلاحظوا آليات العمل في مؤسسات نفسية ومن ثم كتابة تقرير مفصل عن تلك الزيارات , و يشتمل العام الثاني على تدريب عملي لكل الفترة.
·   يركز البرنامج خلال الفصل الرابع على تزويد المشاركين بتدريب عملي واسع.
·   يتم توزيع  الطلاب على مجموعات عمل حيث تعمل كل مجموعة لمدة شهرين في ست مؤسسات محلية متخصصة مثل عيادات نفسية, مستشفيات ومراكز مجتمعية, مراكز تأهيل المرأة, مراكز للأطفال.

سيكون هناك إشراف مستمر على الطلاب أثناء التدريب بحيث يطلب منهم تدوين ملاحظات على عملية التدريب في كل مجال.

وموزع التدريب العملي كالتالي:

15-   التدريب العملي والأشراف (1) الساعات المعتمدة : ثلاث ساعات
16-   التدريب العملي والإشراف (2) الساعات المعتمدة : ثلاث ساعات
17-   العمل المجتمعي (1) الساعات المعتمدة : ثلاث ساعات
18-   العمل المجتمعي(2) الساعات المعتمدة : ثلاث ساعات

يتم تحديدها سنوياً تبعاً للأمكانات المتوفرة والمنح المقدمة للبرنامج.
1. مكتبة برنامج غزة للصحة النفسية: وهي مكتبة متخصصة تحتوي على العديد من الكتب والمجلات العلمية المتخصصة بالطب النفسي , الصحة النفسية وعلوم النفس والإرشاد والصحة النفسية المجتمعية.
2.المكتبة المركزية للجامعة الإسلامية
3. كمبيوتر لاب
4. إمكانية استخدام الانترنت , دوريات , ملخصات الأبحاث.
·        يكون الدوام لبرنامج الدبلوم كاملا على مدار سنتين دراسيتين.
·        السنة الاولى: ثلاثة فصول دراسية ومدة كل فصل أربعة شهور ويلتزم البرنامج بنظام الدوام المتبع في الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية.
·        يقوم محاضرون من البرنامج والجامعة الاسلامية بتدريس المساقات يشاركهم بعض المحاضرين الاجانب عند الضرورة لتغطية بعض المساقات .

الدبلوم العالي في  الصحة النفسية المجتمعية هو برنامج دراسي لمدة سنتين ينفذ بالتعاون بين برنامج غزة للصحة النفسية والجامعة الإسلامية بغزة ويهدف إلى:

  1. اعداد تأهيل الملتحقين به للحصول على درجة علمية عالية في مجال الصحة النفسية  والذي يتضمن الجانبين النظري والعملي. حيث يكتسب الطلبة الأساس الواسع من المعرفة في مجال علم النفس والطب النفسي والإرشاد النفسي.. الخ , من خلال محتوى البرنامج المنبثق وبشكل يتوافق مع الثقافة  المحلية والحياة الاجتماعية الفلسطينية  مما يساعد على التحليل الدقيق لمفهوم الصحة النفسية و حقوق الإنسان في فلسطين حيث يتم  منح الناجحين  فيه دبلوم عالي في الصحة النفسية المجتمعية له مكانة أكاديمية متميزة عالمياً.
  2. تنمية الوعي لدى الطلبة و تشجيعهم على الخوض في المفاهيم النظرية في الصحة النفسية المجتمعية وحقوق الإنسان إضافة إلى التطبيقات الواقعية والعملية لهذه المفاهيم.
  3. التدريب العملي المكثف الذي يمكن الطلبة من اكتشاف مهاراتهم الشخصية في مجال الصحة النفسية وفي الوقت نفسه التعلم في مجالات أخرى مختلفة وكيفية ربطها وتطبيقها في مجال البحث العلمي.
  4. إكساب الطلبة الكفاءات المهنية في مجال الصحة النفسية ليتحولوا من مجرد مقدمين للخدمات الصحية النفسية إلى مسهلين لهذه الخدمات وبالتالي تمكين الأفراد في المجتمع من حل مشاكلهم الاجتماعية والنفسية مستعينين بالمصادر المحلية المتاحة مثل الأسرة والمؤسسات المجتمعية مثل المدارس والمساجد..الخ.

 

  1. خلق جيل من المهنيين المؤهلين بالخبرة العلمية والعملية في مجال الصحة النفسية المجتمعية قادرين على التدخل الفعال في المستشفيات الخاصة والعامة, مراكز الرعاية الأولية, المدارس, المراكز النفسية المجتمعية, المستشفيات النفسية.. الخ.

إن  الدبلوم العالي  عبارة  عن الخطوة الأولى نحو إنشاء المعهد العالي  لعلوم الصحة النفسية و حقوق الإنسان الذي سوف يكون منارة لجميع الطلبة و الباحثين في مجال الصحة النفسية المجتمعية من شتى دول العالم.

يتكون برنامج الدراسة من المساقات النظرية والعملية التطبيقية التالية :

وهي موزعة على الفصول الدراسية الأربعة كالتالي:

       · مساقات الفصل الدراسي الأول:

Semester Credit hrs المساق Course
1 3 نمو وتطور الطفل Child Development 1
1 2 علم النفس الإجتماعي Social Psychology 2
1 3 الصحة النفسية المجتمعية Community Mental Health 3
1 3 نظريات الإرشاد Counselling Theories 4

       · مساقات الفصل الدراسي الثاني:

Semester Credit hrs المساق Course
2 3 الممارسة الإكلينكية Clinical Work 1
2 3 الطب النفسي Clinical Psychiatry 2
2 3 الإجهاد والصدمة Trauma and Stress 3
2 3 علم النفس الإكلينيكي Clinical Psychology 4

       · مساقات الفصل الدراسي الثالث:

Semester Credit hrs المساق Course
3 2 الاضطرابات النفسية للأطفال Child Psychopathology 1
3 3 مهارات الاتصال والارشاد Communication and Counselling Skills 2
3 2 البحث العلمي Research 3
3 2 الإحصاء التطبيقي Applied Statistics 4
3 2 القيم الثقافية والأخلاقية للممارسة الاكلينيكية Cultural and Ethical Values in Practice 5
3 2 التدخل الأسري Family Intervention

       · مساقات الفصل الدراسي الرابع:

course المساق Credit hrs semester
1 Clinical Practice & Supervision (1)   التدريب العملي والأشراف (1) 3 4
2 Clinical Practice & Supervision (2) التدريب العملي والأشراف (2) 3 4
3 Community Work (1) العمل المجتمعي (1) 3 4
4 Community Work (2) العمل المجتمعي (2) 3 4


الفصل الرابع عملي فقط:

–       هذا وتستغرق الدراسة عامين دراسيين أحدهما نظري والثاني تدريب عملي في عيادات ومراكز برنامج غزة للصحة النفسية تحت اشراف مهنيي البرنامج .
–       ويلتزم نظام الدبلوم بنظام الجامعة الإسلامية ما لم ينص الدليل على غير ذلك وبموافقة المجلس الأكاديمي للدبلوم العالي.