برنامج غزة للصحة النفسية

برنامج غزة للصحة النفسية منظمة فلسطينية غير حكومية غير ربحية تأسست في إبريل عام 1990 بهدف تقديم خدمات الصحة النفسية الشاملة لكافة السكان في قطاع غزة بما فيها الخدمات العلاجية والإرشادية والتدريب وإصدار الأبحاث.

جاءت فكرة إنشاء البرنامج لملئ الفراغ وسد الاحتياجات الكبيرة الناتجة عن إهمال الاحتلال لتقديم الخدمات الأساسية للسكان وبضمنها خدمات الصحة النفسية مع العلم أن فلسطين بحاجة لمثل هذه الخدمات نتيجة لتعرض المجتمع الفلسطيني لتوتر مستمر وصدمات ناتجة عن ممارسات الاحتلال المختلفة ومراحل التغيير الاجتماعي التي يمر بها المجتمع .

الرؤية

برنامج غزة للصحة النفسية منظمة رائدة في مجالي الصحة النفسية وحقوق الإنسان في فلسطين.

 

الرسالة

مسترشدا بمبادئ العدالة وحقوق الإنسان، يقدم برنامج غزة للصحة النفسية خدمات صحة نفسية شاملة ومتكاملة ومتخصصة.

الأهداف الاستراتيجية:

١. المساهمة في تحسين حالة الصحة النفسية لسكان قطاع غزة.

٢. دعم كفاءة المهنيين والفاعلين في مجال الصحة النفسية على تقديم الرعاية المتخصصة والمناسبة.

٣. تقوية الدور الريادي لبرنامج غزة للصحة النفسية من خلال البحث العلمي واستخدام الإجراءات والبروتوكولات النموذجية.

  • المبادئ والقيم الأساسية

حقوق الإنسان، والمساواة، والنوع الاجتماعي (الجندر)

احترام حقوق الإنسان، وتقديم الدعم النفسي لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، ومناصرةالحق في الصحة النفسية، بالإضافة إلى تعزيز الوصول إلى الخدمات المتساوية للنساء والرجال والفتيان والفتيات، وذلك لتلبية احتياجات الصحة النفسية لجميع الأفراد في قطاع غزة.

المسؤولية الاجتماعية

تعزيز الوصول العادل لخدمات الصحة النفسية من خلال الشبكات والمواد التوعوية، وتشجيع نظام الإحالة لمن يحتاج لخدمات الدعم النفسي. علاوة على ذلك، يتم التركيز بشكل خاص على الوصول إلى الأشخاص الأكثر هشاشة في المجتمع بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة، أو يعانون من مستويات عالية من الصدمات النفسية. كما ويتم توفير آليات استجابة مرنة للفئات الهشة، أو للمناطق المتأثرة باندلاع موجة جديدة للعنف، أو للاحتياجات العاجلة.

قواعد السلوك وعدم إلحاق الأذى

الالتزام بأخلاقيات المهنة و قواعد السلوك، واحترام خصوصية المجموعات التي يستهدفها برنامج غزة للصحة النفسية، والاحتفاظبملفات المرضى بسرية تامة ولا يتم الكشف عنها دون موافقة المريض أو العائلة.

كما ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن تراعي الإجراءات والخدمات تقديم الاستجابة بما يتوافق مع تقييم الاحتياجات، ووضع الرفاهية الجسدية والاجتماعية والعاطفية والنفسية في مركز الرعاية.

الاستقلالية والحياد السياسي

يعد برنامج غزة للصحة النفسية منظمة مستقلة وحيادية، لا تتأثر بالأحزاب السياسية أو الأيديولوجيات، وتقدم خدمات الصحة النفسية بناءً على ما تقتضيه الحاجة دون تمييزٍ أو محاباة.

  • القيم التنظيمية الاستراتيجية

الإدارة الرشيدة

الالتزام بالكفاءة التنظيمية بناءً على الموارد المتاحة وقدرات البرنامج، بالإضافة إلى الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لتقديم خدمات فعّالة، والمساءلة أمام الداعمين والجهات المانحة بالإضافة إلى المجتمعات التي يقوم البرنامج بتقديم الخدمات إليها.

 

الكفاءة المهنية

يعد برنامج غزة للصحة النفسية مؤسسة مهنية ذات مصداقية وسمعة جيدة، تقدم خدماتها على أساس المعايير الدولية والأبحاث القائمة على الأدلة و الأساس العلمي . كما ويتم توفير خدمات الدعم النفسي المتكاملة بنهج متعدد المستويات، والمصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الأشخاص المحتاجين للمساعدة.

د. ماجد عوني محمد أبو رمضان

نائب رئيس مجلس الإدارة

استشارى اول طب وجراحه العيون، رئيس مصلحة مياه بلديات الساحل، رئيس بلدية غزة.

السيد/ عيسى محمد سعيد النحال

أمين صندوق مجلس الإدارة

مدير دائرة المشاريع بوزارة الصحة
ماجستير صحة عامة، جامعة ويلز، كارديف، المملكة المتحدة.

د. منى يوسف محمود كسكين

عضو مجلس إدارة

طبيبة جراحة مخ وأعصاب في مستشفى الشفاء
دبلوم عالي بالصحة النفسية

د. سمير رمضان إبراهيم قوتة

عضو مجلس إدارة

أستاذ دكتور بقسم علم النفس بالجامعة الإسلامية

د. محمد عبده حسن أبو شهلا

رئيس مجلس الإدارة

أخصائي الجراحة العامة وجراحة الأوعية الدموية، مدير عام سابق بوزارة الصحة، مدير مستشفى غزة الأوروبي سابقاً.

السيد/ عبد الناصر رجب أحمد السراج

أمين سر مجلس الإدارة

مستشار الأمم المتحدة

السيدة/ د. سوسن حلمي علي حماد

عضو مجلس إدارة

مديرة دائرة صحة المرأة بوزارة الصحة، استشارية طب أسرة، مدربة معتمدة بورد طب أسرة، رئيسة لجنة مكافحة العنف ضد المرأة، رئيسة لجنة الكشف المبكر عن سرطان الثدي، عضو لجنة وفيات الأمومة.

السيدة/ مها علي عبد الرحمن الطويل

عضو مجلس إدارة

مديرة مدرسة الكرامة-شرق غزة

د. باسل سيد عبد اللطيف بكر

عضو مجلس إدارة

استشاري ورئيس قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى الشفاء

د. مروان دياب

مدير وحدة الدراسات و الأبحاث

أنهى الدكتور دياب شهادة الدكتوراه في علم النفس من جامعة ``تامبري`` الفنلندية عام 2018. و يمتلك خبرة في مجال إعادة التأهيل والصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي. ونال دياب درجة الدبلوم في خدمات إعادة التأهيل من خلال برنامج مشترك مع جامعة ``ماونت رويال`` الكندية. ومن ثم، عمل في مجال إعادة التأهيل لمدة ثلاثة أعوام. وقد نال دياب درجة البكالوريوس في إعادة التأهيل المجتمعي (موضوع فرعي في علم النفس) من جامعة ``كالجاري`` الكندية. وعمل بعيد تخرجه كأخصائي في مجال إعادة التأهيل لدى عدة مؤسسات كندية. ومن ثم، قام دياب بدراسة الدبلوم في الإدارة العامة في جامعة كندية. وبعيد رجوعه إلى قطاع غزة، تخرج في عام 2002 من برنامج الدبلوم العالي في الصحة النفسية المجتمعية والذي يقدمه برنامج غزة للصحة النفسية بالشراكة مع الجامعة الإسلامية بغزة.

السيد يوسف الغزالي

مدير دائرة الشؤون الإدارية و المالية

السيدة رنا عياد

مديرة الشؤون الإدارية و الموارد البشرية

Name

مدير دائرة العلاقات العامة و الإعلام

د. نمر أبو زرقة

مدير مركز خانيونس المجتمعي

د. أبو زرقة أخصائي طب نفس و استشاري في الطب النفسي الشرعي حيث حصل على شهادته من جامعة كينجز كوليج لندن. و هو أيضا حاصل على دبلوم في ممارسة الطب النفسي من جامعة عين شمس بالإضافة الى دبلوم في الإشراف الاكلينيكي من جامعة برلين الحرة.

السيدة راوية حمام

مدير دائرة التدريب و البحث العلمي

تخرجت السيدة حمام من كلية التمريض بجامعة بيت لحم و حصلت على الدبلوم العالي في الصحة النفسية المجتمعية من برنامج غزة للصحة النفسية و بالشراكة مع الجامعة الاسلامية. بالإضافة الى ذلك، السيدة حمام حاصلة على دبلوم ممارس و دبلوم مدرب في الإشراف الكلينيكي الداعم من جامعة برلين الحرة، و دبلوم ممارس في مجال السايكودراما للأطفال من معهد المشهد szenen في ألمانيا.

د. زياد عوض

مدير دائرة البرامج الأكاديمية و المهنية

السيد الدكتور عوض عاصل على شهادة الدكتوراة في علم الاجتماع من جامعة النيلين في الخرطوم.

السيدة إيناس جودة

مديرة وحدة التدريب و بناء القدرات

د. ياسر أبو جامع

المدير العام

د. تيسير دياب

نائب المدير العام للشؤون المهنية

د. سامي عويضة

مدير مركز غزة المجتمعي

د. عماد عابد

مدير مركز دير البلح المجتمعي

الدكتور عابد حاصل على بكالوريوس في الطب و بورد الباطنة و الجراحة و شهادة الدبلوم العالي في الصحة النفسية نم برنامج غوة للصحة النفسية بالشراكة مع الجامعة الإسلامية.