” الإشراف في مجال سيكودراما الأطفال”

By أكتوبر 2, 2019الأخبار

استكمالاً لسلسة من الورشات المتعلقة بالإشراف في مجال سيكودراما الأطفال والتي بدأت فعاليات ورشتها الأولى في أكتوبر 2017، عقدت دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية الورشة الثالثة للإشراف وذلك يوم الأحد الموافق 29 سبتمبر 2019، بحضور كلأً من أ. راوية حمام مديرة الدائرة و أ. إيناس جودة رئيسة وحدة التدريب وبناء القدرات والخبيرين الدوليين في مجال سيكودراما الأطفال السيد/ ستيفان فليجسكامب والبروفيسورة ملينيا موتافيتشيفا حيث رحبوا بالحضور المشاركين في هذه الورشة من المهنيات العاملات في برنامج غزة للصحة النفسية والمهنيين/ات من عدة مؤسسات محلية ( وزارة التربية والتعليم، جمعية الثقافة والفكر الحر، جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل، الإغاثة الطبية والإغاثة الإسلامية).
حيث تعقد فعاليات الورشة في قاعة التدريب والبحث العلمي بالمقر الرئيسي لبرنامج غزة للصحة النفسية وتستمر لمدة خمسة أيام إجمالي 25 ساعة تدريبية.
ومن موضوعات الورشة: تنفيذ جلسات إشرافية لمناقشة التحديات التي واجهها وما زال يواجهها معالجي/ات السيكودراما أثناء تنفيذهم جلسات السيكودراما مع مجموعات الأطفال من مؤسسات مختلفة مثل المدارس والمراكز العلاجية ومؤسسات المجتمع المحلي العاملة في مجال الطفولة. كذلك عرض برنامج EBTS وهو برنامج علاجي للتدخل مع المصابين بالصدمات النفسية من الأطفال والأهالي في مخيمات اللجوء بأوروبا، حيث يهدف البرنامج الى تعزيز العلاقة بين الأهالي وأطفالهم ويزيد من المرونة والكفاءة النفسية لدى الأطفال. كما تم تخصيص مساحة للحديث عن أهمية الأبحاث في مجال سيكودراما الأطفال وخاصة أن الأبحاث في مجال سيكودراما الأطفال ما زالت نادرة. بالإضافة إلى عرض أهم الأدوات المستخدمة في قياس فاعلية سيكودراما الأطفال.