برنامج غزة للصحة النفسية يستمر في تنفيذ الأنشطة التوعوية والتثقيفية ضمن حملة 16 يوم للقضاء على العنف ضد المرأة

By نوفمبر 28, 2019الأخبار

ضمن فعاليات تثقيف مجتمعي واسعة يقوم بها برنامج غزة للصحة النفسية بمناسبة حملة الستة عشر يوماً للقضاء على العنف ضد المرأة، والتي تُطلق كل عام ابتداءً من 25 نوفمبر، تم تنفيد ندوة تثقيفية بعنوان “العنف ضعف”  في قاعة المؤتمرات داخل حرم جامعة الأقصى، وذلك يوم الأربعاء الموافق 27 نوفمبر 2019.

وقد شارك في الندوة د. محمد أبو عودة – عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة الأقصى، و أ. قصي أبو عودة – مدير دائرة العلاقات الخارجية وتنمية الموارد في برنامج غزة للصحة النفسية، وأ. أسامة فرينة – أخصائي نفسي في برنامج غزة للصحة النفسية، وأ. سماح محمود – أخصائية اجتماعية في برنامج غزة للصحة النفسية، وأ. إبراهيم صالحة رئيس مركز الدراسات وقياس الرأي في جامعة الأقصى.

وفي مستهل الورشة قام السيد د. محمد أبو عودة بالتعريف بالحملة العامة لمناهضة العنف ضد المرأة، مستعرضا التاريخ النضالي للمرأة الفلسطينية ودورها الريادي في الأسرة والمجتمع .

ثم ألقى السيد قصي أبو عودة كلمة تعريفية عن برنامج غزة وخدماته ودوره المجتمعي في دعم الصحة النفسية للمجتمع الفلسطيني وتكريس مبادئ حقوق الإنسان.

وتم خلال الورشة، التي حضرها أكثر من مئتين طالبة وطالب، عرض ستة أفلام قصيرة، قام بإنتاجها شباب مبدعين في مسابقات سابقة عقدها البرنامج ضمن حملاته للقضاء على العنف ضد المرأة. ثم قام الأخصائي النفسي أسامة فرينة بالتحدث عن موضوع العنف الأسري وأسبابه والتداعيات النفسية المترتبة عليه، وأكد على أهمية دور الشباب في زيادة الوعي و تغيير الأنماط المجتمعية السلبية.

ومن جانب آخر قامت الأخصائية سماح محمود، من برنامج غزة، بإدارة فقرة النقاش المفتوح ومسابقة ثقافية تعرف بحملة ال16 يوم وأهدافها وتسلط الضوء على بعض الممارسات التي قد لا يدرك المجتمع أنها شكل من أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وفي ختام الندوة وقع الطلاب عريضة تدعو لمناهضة العنف ضد المرأة، وعبروا بكلماتهم عن دعمهم للمرأة ودورها في المجتمع.