ضمن تطوير القدرات المجتمعية، برنامج غزة يختتم دورة الإسعاف النفسي الأولي لطواقم المسعفين

By مارس 9, 2020الأخبار

دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية تختتم الدورة التدريبية الأخيرة حول الإسعاف النفسي الأولي، بمشاركة 35 مشارك من مقدمي الخدمات الطبية والنفسية من العاملين في دائرة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية، وقد امتدت الدورة لثلاثون ساعة تدريبية معتمدة على مدار خمس أيام تدريبية.

قامت باختتام الدورة الأستاذة راوية حمام، مديرة دائرة التدريب والبحث العلمي والأستاذة إيناس جودة، رئيس وحدة التدريب وبناء القدرات والسيد قصي أبو عودة، مدير دائرة العلاقات الخارجية وتنمية الموارد والأستاذة عائشة البسيوني، منسقة المشروع وبتشريف الاستاذ هاني الجعفراوي مدير دائرة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة، حيث تم الترحيب بالمشاركين/ات في التدريب والثناء على التزامهم وحضورهم، وتم شكر دائرة الإسعاف والطوارئ لحسن تعاونها مع البرنامج بتوفير فئة المسعفين والاهتمام باحتياجاتهم النفسية المجتمعية نظرا لما يعانوه من صعوبات وضغوطات اثناء تقديمهم الخدمات الطبية وأيضا شكر الاستاذ قصي المشاركين وأكد على أهمية دورهم في المجتمع الفلسطيني.

وتناولت الدورة بعض الاضطرابات النفسية المذكورة في دليل رأب الفجوة النسخة الثانية وذلك بهدف اكسابهم القدرة على تطبيق محاور الدليل الخاصة بالاضطرابات النفسية والعصبية والإدمان وأخيراً اكتساب مهارات في الإسعاف النفسي الأولي وإدارة الضغوط والرعاية الذاتية.

كما شجع ممثلي برنامج غزة للصحة النفسية على المشاركين أن يتم تطبيق ما سيتم تعلمه من خلال التدريب والاستفادة منه على صعيد العمل.

ويأتي هذا التدريب ضمن مشروع ” تقديم خدمات الصحة النفسية والمجتمعية للنساء، الرجال، الأولاد والفتيات المتأثرين بالعنف في سياق المظاهرات على السياج الحدودي لقطاع غزة” والممول من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية، والذي يمتد من يونيو 2019 وحتى مايو 2020.