يوم تدريبي بعنوان: ” تقنيات الخدمة الهاتفية المجانية “

By مارس 31, 2020الأخبار

عقدت دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية يوم تدريبي حول تقنيات الخدمة الهاتفية المجانية للأخصائيين/ات العاملين /ات في برنامج غزة للصحة النفسية .
وقد حضر التدريب كلاَ من الزملاء/ات ( أ. محمد الزير، أ. إيناس جودة، أ. ختام أبو شوارب، أ. سماح محمود أ. رانية السوسي ، وقامت الزميلة الأخصائية النفسية نور عبد الواحد بعقد التدريب وهي تعمل على خط الهاتف المجاني في البرنامج.

وهدفت الدورة الى استعراض تاريخ الخدمة الهاتفية المجانية في برنامج غزة للصحة النفسية ،وأهميتها كاستجابة لحاجة المجتمع لتوسيع نطاق الخدمات النفسية المجتمعية في القطاع والوصول لأكبر شريحة من المجتمع نظرا لاستمرار الصدمات والضغوط النفسية التي يتعرض لها القطاع الى جانب التغلب على مفهوم الوصمة من مفهوم الاضطرابات النفسية وتسهيل عملية التحويل إلى مراكز البرنامج المختلفة .
وأيضا من أهداف الدورة:
1-عرض نماذج التوثيق المحدثة الخاصة بالخدمة الهاتفية المجانية الخاصة بالبرنامج على أخصائي البرنامج وذلك لتوسيع نطاق الخدمة الهاتفية المجانية استجابة لظروف الحجر الصحي المتعلق بفيروس الكورونا .
والنماذج التي عرضتها المدربة خلال التدريب:
-أهم النماذج الأربعة المستخدمة في خدمة التحويل.
-آلية المتبعة لتحويل الحالات إلى المراكز المجتمعية.

2-التعرف على اليات التحويل واهم الحالات التي يتم استقبالها بالبرنامج.

3-التأكيد على مبدأ التوثيق والسرية في تقديم الخدمات.

وكانت التدريب تفاعلي بحيث استخدمت المدربة أسلوب العصف الذهني لنقاش المادة التدريبية وتبادل الخبرات وأيضا تم وضع العديد من التوصيات لتحسين الخدمة المقدمة إلى جانب استخدام طريقة لعب الأدوار .