لقاء إشراف جماعي في السيكودراما عبر تقنية الزوم

By أبريل 13, 2020الأخبار

عقدت دائرة التدريب و البحث العلمي مساء يوم الأحد الموافق 12 إبريل 2020 ، لقاء إشراف جماعي في سيكودراما البالغين والأطفال عبر تقنية الزووم ،حيث حضر اللقاء الخبيرة النفسية السويسرية في مجال سيكودراما البالغين د. أورسولا هاوزر و المدربة الألمانية في مجال سيكودراما الأطفال د. اجنيس دودلر و مجموعة من معالجي/ات السيكودراما من برنامج غزة للصحة النفسية و من المؤسسات المحلية العاملة في مجال الصحة النفسية في قطاع غزة. وهدف اللقاء إلى مناقشة آليات التدخل النفسي الاجتماعي مع النساء و الرجال و الأطفال في ظل أزمة مخاوف تفشي فيروس الكورونا في قطاع غزة، و تم طرح عدة تقنيات مستمدة من سيكودراما البالغين و الأطفال و خاصة التقينات التي يمكن استخدامها بشكل فردي داخلي inner psychodrama عبر الهاتف أو السكايب مع الأشخاص الذين بحاجة لمساندة في مراكز الحجر الصحي و خارجه و التي تساعدهم على التعبير عن مشاعرهم و أفكارهم وتوقعاتهم للمستقبل ما بعد الكورونا و كذلك تعزيز استراتيجيات التكيف الإيجابية الموجودة لديهم. بالإضافة إلى تناول بعض المهارات التي يمكن إكسابها لمقدمي الخدمات و الرعاية داخل مركز الحجر الصحي و خارجه.
وفي نهاية اللقاء خلص المشاركون في هذا اللقاء إلى بعض التوصيات منها :
• ضرورة تعزيز الروابط الاجتماعية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لأنها تعتبر من عوامل الحماية لمواجهة الضغوطات باشكالها المختلفة
• تشجيع الاشخاص على ممارسة و تعزيز الهوية الثقافية الفلسطينية من خلال ممارسة الالعاب الشعبية و التطريز و الرسم و غيره من ممارسات يمكن تطبيقها داخل البيت في ظل الازمة الحالية التي نمر بها.
• التركيز على القيم الاخلاقية و العمل على صحوة الضمير الإنساني و مناصرة كل قضايا حقوق الانسان في العالم ،التي أظهرت أزمة الكورونا غياب الضمير الانساني في الكثير من القضايا على مستوى العالم و منها القضية الفلسطينية .

في النهاية قدمت السيدة/ راوية حمام مديرة دائرة التدريب و البحث العلمي و السيدة/ إيناس جودة رئيسة وحدة التدريب و بناء القدرات الشكر والامتنان للخبيرتين الدوليتين و المشاركات و المشاركين في اللقاء على جميع صور الداعم الذي تم تقديمه خلال اللقاء ،و تم الاتفاق على سلسلة من اللقاءات الإشرافية .