برنامج غزة يوسع خدمة الإرشاد االهاتفي من خلال التعاون مع وزارة الصحة

By أبريل 16, 2020الأخبار

في إطار توسيع خدمات خط الهاتف الإرشادي المجاني من خلال التعاون مع دائرة الصحة النفسية في وزارة الصحة الفلسطينية قام برنامج غزة يوم الثلاثاء الموافق 15 ابريل 2020 ، بتقديم تدريب مكثف حول تقنيات خدمة الإرشاد الهاتفي لأخصائيات وأخصائيين نفسيين من البرنامج ومن وزارة الصحة.

وقامت الزميلة الأخصائية النفسية نور عبد الواحد، وهي أخصائية نفسية متمرسة في مجال تقديم الإرشاد الهاتفي، بتقديم التدريب وتقنياته.
وهدفت الدورة الى عرض نماذج التوثيق المحدثة الخاصة بخدمة الإرشاد الهاتفي على كل من أخصائي وموظفي الصحة النفسية في الوزارة وبرنامج غزة، وذلك لتوسيع نطاق الخدمة الهاتفية المجانية استجابة للظروف الطارئة الخاصة بوباء الفيروس التاجي (كوفيد 19) ونظام الحجر الصحي القائم.

كما وتضمنت الدورة أيضا التعريف بآليات التحويل وأهم الحالات التي يتم استقبالها من قبل البرنامج.
وتم خلال الدرة التأكيد على مبدأ التوثيق والسرية في تقديم الخدمات.

وقامت الأخصائية عبد الواحد بعرض أهم التحديات التي من الممكن أن يواجهها الأخصائي أثناء تقديم الخدمة الهاتفية وكيفية التعامل معها.

وكان التدريب تفاعلي بحيث استخدمت المدربة اسلوب العصف الذهني لنقاش المادة التدريبية وتبادل الخبرات وأيضا تم وضع العديد من التوصيات لتحسين الخدمة المقدمة، الى جانب استخدام طريقة المحاكاة لتقديم مثال حي في استخدام التقنيات.
ومن أهم التوصيات التي تضمنتها الدورة عقد جلسات متابعة بهدف تبادل الخبرات والتغلب على أية عقبات محتملة.